كل ما تودين معرفته عن الجنين في الشهر الأول

https://shamlola.s3.amazonaws.com/Shamlola_Images/11/src/bc9ebc6c189fe00c06a2021bb77b6e963e4d3562.jpg

يُمكن أن يكون الثلث الأول من الحمل صعب التحمُّل، الأشهر الثلاثة الأولى هي المرحلة الأولى من الحمل يبدأ في اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة حتى قبل أن تصبحي حاملًا فعليًا، ويستمر حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر إنه وقت الترقب الكبير والتغيرات السريعة لك ولطفلك، ستساعدك معرفة ما يمكن توقعه على الاستعداد للأشهر المقبلة.

 

نمو الجنين في الشهر الأول من الحمل

خلال الأسابيع الثلاثة عشر الأولى، يتحول طفلك من بويضة مخصبة إلى جنين مكتمل التكوين تتشكل جميع الأجهزة والأنظمة الرئيسية.هذا يعني أن طفلك قد يتضرر إذا كنت تستخدم مخدرات في الشوارع، أو كنت مصابًا بمرض  أو إذا تعرضت للإشعاع. إليك ما يحدث:

 

  • تصبح البويضة المخصبة مجموعة من الخلايا سريعة الانقسام والتي تزرع في الرحم تبدأ المشيمة والحبل السري والكيس الأمنيوسي بالنمو.
  • يتغير الجهاز العصبي لطفلك من أنبوب عصبي مفتوح إلى دماغ ونخاع شوكي، تبدأ الأعصاب والعضلات في العمل معًا يمكن لطفلك أن يتحرك من تلقاء نفسه  لكن من السابق لأوانه أن تشعر به.
  • يتشكل القلب ويبدأ في النبض، يمكنك سماعه على الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من الأسبوع السادس ينبض من 120 إلى 160 مرة في الدقيقة. تتشكل خلايا الدم الحمراء.
  • يطور طفلك جهازًا هضميًا، بما في ذلك الأمعاء والكلى.
  • لديهم رئتان وأعضاء رئيسية أخرى، لكنها لم تتطور بشكل كامل.
  • بدأ الهيكل العظمي الناعم في النمو.
  • يبدأ طفلك في الظهور كالأطفال وذراعاه ورجلاه وأصابعه وأصابعه وجوههم لها عيون وآذان وأنف وفم. ينمو اللسان وبراعم الأسنان تغطي الجفون عيون طفلك، وبحلول نهاية الثلث يكون لديهم أظافر.
  • تبدأ الأعضاء التناسلية في النمو، ولكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان لديك ولد أو بنت من خلال الموجات فوق الصوتية.
  • بحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، سيكون طول طفلك حوالي 2-3 بوصات.

 

التغييرات التي ستلاحظينها على جسمك:

على الرغم من أن أول علامة على الحمل قد تكون تفويت دورة شهرية، فيمكنِك توقع تغييرات بدنية عديدة أخرى في الأسابيع التالية، من بينها ما يلي:

  • تورم الثديين ووجعهما قد تتسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل في أن يصبح الثدي حساسًا أو ملتهبًا.
  • الغثيان مع القيء أو بدونه، عادةً ما يبدأ الغثيان الصباحي الذي قد يُصيبك في أي وقت خلال النهار أو الليل بعد الحمل بشهر واحد، اختاري الأغذية منخفضة الدهون وتجنبي الأطعمة أو الروائح التي تُفاقِم الغثيان لديكِ أكثري من شرب السوائل.
  • كثرة التبول ربما تجدين نفسكِ تتبولين أكثر من المعتاد،  تزداد كمية الدم في جسمك خلال فترة الحمل مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة.
  • الإرهاق خلال المرحلة المبكرة من فترة الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجستيرون، مما قد يجعلك تشعرين بالنعاس، استريحي قدر الإمكان.
  • الرغبة الملحّة في الطعام والنفور منه، عندما تصبحين حاملًا قد تصبح حساسيتك زائدة ناحية بعض الروائح، وقد تتغير حاسة التذوق لديكِ.
  • حرقة الفؤاد (حرقة المعدة) إن هرمونات الحمل التي ترخي الصمام الموجود بين المعدة والمريء يمكن أن تسمح لحمض المعدة بأن يتسرب داخل المريء؛ مما يسبب حرقة المعدة. وللوقاية منها، تناولي وجبات طعام صغيرة ومتكرِّرة وتجنَّبِي تناول الأطعمة المقلية والفواكه الحمضية والشكلاتة والأطعمة الحارة أو المقلية.
  • الإمساك يمكن للمستويات العالية من هرمون البروجسترون أن تبطئ حركة الطعام في نظام الهضم، مما يتسبب في الإمساك. يمكن أن تزيد إضافة مكملات الحديد الغذائية من حدة المشكلة. وللوقاية من الإمساك أو تخفيف حدته، تناولي الكثير من الألياف في نظامك الغذائي، واشربي الكثير من السوائل، خصوصًا الماء والبرقوق المجفف أو عصائر الفاكهة الأخرى. كما أن النشاط البدني المنتظم يساعد في ذلك.

 

تقييم

إضافة تعليق

بحث عن وصفة

أحدث النصائح

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

فوائد زيت اللوز المر للجسم وطرق الاستخدام‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

مراجعة كاملة لواقي شمس لاروش بوزيه‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غثيان الحامل وطريقة الوقاية والعلاج‎

غرف نوم تركية 2023‎

غرف نوم تركية 2023‎

مزيد من النصائح

أعراض الحمل المبكر ‎

أعراض الحمل المبكر ‎

أعراض الحمل في الأسبوع الأول ‎

أعراض الحمل في الأسبوع الأول ‎

أعراض الحمل قبل الدورة‎

أعراض الحمل قبل الدورة‎

طرق التفريق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية‎

طرق التفريق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية‎

إشتركى فى نشرة الوصفات وهنبعتلك كل يوم وصفة جديدة